عمالقة الطب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عمالقة الطب

ابداع العمالقة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل ما تريد معرفته عن ترخيص الهيئه السعوديه للتخصصات الصحيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drshefo




عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 44
الموقع : مصر

كل ما تريد معرفته عن ترخيص الهيئه السعوديه للتخصصات الصحيه  Empty
مُساهمةموضوع: كل ما تريد معرفته عن ترخيص الهيئه السعوديه للتخصصات الصحيه    كل ما تريد معرفته عن ترخيص الهيئه السعوديه للتخصصات الصحيه  Icon_minitimeالسبت 07 مايو 2011, 10:33 pm

للحصول علي شهادة ترخيص مزاولة المهنه في السعودية

1 - تعبئة نموذج التصنيف والتسجيل المهني

02- أصول المؤهلات العلمية ( موثقة من السفارة السعودية أو الملحق الثقافي السعودي في بلد مصدر الشهادة إن كانت من خارج المملكة ) مع صور لها واضحة من الوجهين (يرفق معها الشهادات السابقة للشهادة المراد تصنيفها وتكون موثقة اذا كانت من خارج المملكة مع ترتيبها من الأحدث إلى الأقدم ) .

03- شهادة سنة الامتياز لحملة البكالريوس إن كانت من متطلبات التخرج (موثقة من السفارة السعودية أو الملحق الثقافي السعودي في بلد مصدر الشهادة إن كان من خارج المملكة) .

04- ( أصل أو صورة ) موثقة لشهادات الخبرة ( إرفاق صورة واضحة من الوجهين في حال إحضار الأصل ) لآخر خمس سنوات إن وجدت أما المتقدمون لدرجة استشاري فيتم إرفاق كامل الخبرات إن وجدت .
05- شهادة أو خطاب تعريف من جهة العمل موضح بها التخصص واللقب المهني وتاريخ بداية العمل يصدر من الجهة المخولة في المنشأة الصحية ( غير مطلوب إذا كان المتقدم لايعمل ) .

06- صورة من ترخيص مزاولة المهنة الصادر من مديرية الشؤون الصحية لغير العاملين في القطاع الحكومي .

07- شهادة التسجيل لممارسة المهنة ساري المفعول في بلد الممارس الأصلي إن وجد .

08- صورة ( من الهوية للسعوديين ) أو ( الإقامة و الجواز لغير السعوديين ) مع الأصل للمطابقة .

09- عدد ( 2 ) صورة شخصية حديثة .

10- شهادة سبل المحافظة على الحياة الأساسية ( bls )
.
11- تقرير طبي لمن تجاوز عمره ستين عاماً ( حسب النموذج الخاص بذلك ) .

12- وثيقة التأمين الطبي ضد الأخطاء الطبية بالنسبة للأطباء وأطباء الأسنان .

13- معادلة الشهادات الأكاديمية ( بكالريوس – ماجستير – دكتوراة ) من قبل وزارة التعليم العالي بالنسبة للسعوديين الحاصلين على الشهادة من خارج المملكة .

14- لحملة الزمالات والبورد والتخصصات الدقيقة : إرفاق شهادة التدريب .

15- للمتقدمين لإعادة التصنيف أو التقييم : صورة قرار التصنيف وبطاقة التسجيل المهني السابقة الصادرة من الهيئة .

16- دفع الرسوم المقررة من خلال ( الإيداع – التحويل عن طريق الصراف الآلي – التحويل عن طريق الانترنت ) لحساب الهيئة في البنك الأهلي التجاري رقم ( 20159007001306 ) مع إرفاق قسيمة ( الإيداع / التحويل ) مع المعاملة والاحتفاظ بصورة لدى الممارس .

17- ينظر لدليل التصنيف المهني لمعرفة الرسوم المالية المقررة
المستفيدون : الممارسون الصحيون الذي يحملون المؤهلات العلمية الصحية والخبرات اللازمة الراغبون بتصنيفهم وتسجيلهم مهنياً ليتمكنوا من العمل في وظيفة محددة في القطاع الصحي بالمملكة .

في حال كون المستندات المطلوبة بلغة غير العربية أو الإنجليزية يتم ترجمتها للغة العربية من مكتب ترجمة معتمد ومصادق على ذلك من الغرفة التجارية في مدينة مكتب الترجمة

- لاتصنف الهيئة الشهادات ذات الصبغة الأكاديمية البحتة والتي لاتتضمن برامجها رعاية المرضى أو الممارسة السريرية والتدريب العملي في مجال الاختصاص أو الشهادات الصحية المسبوقة ببرامج تدريبية ذات صفة شرفية أو كطبيب زائر أو ملحق غير ممارس أو ما يتم بالمراسلة أو الانتساب أو على رأس العمل أو التعليم عن بعد ويتعارض مع أنظمة التعليم العالي .
- لايصدر قرار التصنيف المهني على درجة استشاري لمنسوبي القطاع الحكومي إلا بالتوافق مع المرجع .

الصور الشخصيه لا بد ان تكون بالبالطو الابيض
. أ-خدمة إعادة التسجيل المهني

المستفيدون : الممارسون الصحيون المتقدمون لتحديث بياناتهم بعد نهاية مدة التسجيل السابقة والمحددة كحد أقصى ب3 سنوات لغير السعوديين و 5 سنوات للسعوديين ما عدا من تجاوز 60 عاماً فمدة التسجيل سنة قابلة للتجديد ، وذلك بعد أن يقدم الممارس الصحي ما يفيد حصوله على ساعات التعليم والتدريب المستمر المطلوبة نظاماً حسب الفئة الوظيفية المسجل عليها .
المستندات المطلوبة :
01- تعبئة نموذج إعادة التسجيل المهني .

02- شهادة أو خطاب تعريف من جهة العمل موضح بها التخصص واللقب المهني وتاريخ بداية العمل ( غير مطلوب إذا كان المتقدم لايعمل ) .

03- شهادة الرخصة المهنية ( ترخيص مزاولةالمهنة ) الصادر من مديرية الشؤون الصحية لغير العاملين في القطاع الحكومي .

04- ساعات التعليم الطبي المستمر بالعدد المطلوب لكل فئة " أطباء 90 ساعة ، صيادلة 60 ساعة ، أخصائي غير طبيب 60 ساعة ، فني 30 ساعة " .

05- صورة ( من الهوية للسعوديين ) أو ( الإقامة و الجواز لغير السعوديين ) مع الأصل للمطابقة .

06- أصل أو صورة لبطاقة التسجيل المهني السابقة وصورة من قرار التصنيف المهني بالنسبه للعاملين في القطاع الخاص أو من سبق له التصنيف .

07- صورة من آخر مؤهل تم اعتماد التسجيل المهني السابق عليه .

08- وثيقة التأمين الطبي ضد الأخطاء الطبية بالنسبة للأطباء وأطباء الأسنان .

09- تقرير طبي لمن تجاوز عمره ستين عاماً ( حسب النموذج الخاص بذلك ) .

10- عدد ( 2 ) صورة شخصية حديثة .

11- شهادة سبل المحافظة على الحياة الأساسية ( bls )
.
12- دفع الرسوم المقررة من خلال ( الإيداع – التحويل عن طريق الصراف الآلي – التحويل عن طريق الانترنت ) لحساب الهيئة في البنك الأهلي التجاري رقم( 20159007001306 ) مع إرفاق قسيمة ( الإيداع / التحويل ) مع المعاملة والاحتفاظ بصورة لدى الممارس .

13- ينظر لدليل التصنيف المهني لمعرفة الرسوم المالية المقررة .
– رسوم التصنيف المهني

درجة أطباء استشاريين
قيمة الرسوم المقررة 1800 ريال

درجة أطباء (نائب / نائب أول)
قيمة الرسوم المقررة 1500 ريال

درجة أطباء عامون وأسنان
قيمة الرسوم المقررة 1100 ريال

درجة أطباء تخصصات فرعية (زمالات دقيقة)
قيمة الرسوم المقررة 1100 ريال +600 ريال لكل زمالة إضافية في نفس الطلب

درجة الصيادلة والاخصائيين الصحيين بكالوريوس/ماجستير
قيمة الرسوم المقررة 1100 ريال

درجة دكتوراه الصيادلة والأخصائيين الصحيين
قيمة الرسوم المقررة 1500 ريال

درجة الفنيين / الممرضين/ المساعدين الصحيين
قيمة الرسوم المقررة 600 ريال

درجة التخصصات الإضافية (لجان) رسومها المعتمدة
قيمة الرسوم المقررة 1500 ريال

درجة بكالوريوس الجامعات السعودية (القرارات المباشرة/أطباء)
قيمة الرسوم المقررة 500 ريال

درجة بكالوريوس الجامعات السعودية (القرارات المباشرة/غير أطباء)
قيمة الرسوم المقررة 500 ريال

ب/1 – رسوم التسجيل المهني للأطباء
درجة استشاري
قيمة الرسوم المقررة لمدة سنة واحدة هي 250ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة ثلاث سنوات هي 750 ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة خمس سنوات هي 1250 ريال

درجة نائب + نائب أول
قيمة الرسوم المقررة لمدة سنة واحدة هي 200ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة ثلاث سنوات هي 600 ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة خمس سنوات هي 1000 ريال

درجة طبيب مقيم +عام/أسنان
قيمة الرسوم المقررة لمدة سنة واحدة هي 160ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة ثلاث سنوات هي 480 ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة خمس سنوات هي 800 ريال

ملاحظة : التسجيل المهني لمدة خمس سنوات خاص بالسعوديين

ب/2 – رسوم التسجيل المهني لغير للأطباء
درجة استشاري
قيمة الرسوم المقررة لمدة سنة واحدة هي 200ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة ثلاث سنوات هي 600 ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة خمس سنوات هي 1000 ريال

درجة أخصائي أول
قيمة الرسوم المقررة لمدة سنة واحدة هي 160ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة ثلاث سنوات هي 480 ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة خمس سنوات هي 800 ريال

درجة أخصائي/صيدلي
قيمة الرسوم المقررة لمدة سنة واحدة هي 120ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة ثلاث سنوات هي 360 ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة خمس سنوات هي 600 ريال

درجة مساعد/فني/فني أول
قيمة الرسوم المقررة لمدة سنة واحدة هي 80ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة ثلاث سنوات هي 240 ريال وقيمة الرسوم المقررة لمدة خمس سنوات هي 400 ريال

ملاحظة : التسجيل المهني لمدة خمس سنوات خاص بالسعوديين

ج – رسوم الخدمات الأخرى
قيمة الرسوم المقررة لخدمة الترجمة واعتماد شهادات هي 300 ريال
قيمة الرسوم المقررة لخدمة إصدار شهادة بدل فاقد وتعديل للأطباء والصيادلة والأخصائيين ومن في حكمهم هي 300 ريال
قيمة الرسوم المقررة لخدمة إصدار/ تعديل بطاقة بدل فاقد للتسجيل المهني هي 150 ريال
قيمة الرسوم المقررة لخدمة إصدار شهادة براءة مهنية /مزاولة مهنة هي 300 ريال
امتحان التصنيف المهني بواسطة الحاسب الالي
إحدى متطلبات الحصول على الرخصة المهنية للممارسة هو اجتياز امتحان التصنيف للمارسين الصحيين وذلك بتصنيف الشهادات الصحية المهنية ومعادلتها مهنيا بغرض تحديد الدرجة المهنية لحاميليها وضمان كفاءتهم . ووتسهيلا على الممارسين الصحيين الراغبين في العمل في المملكة وتيسيرا على رجال الأعمال في المجال الصحي تم التعاقد مع شركة برومترك، وهي إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة والمرموقة والتي لها باع طويل في مجال إجراء الامتحانات في مراكزها داخل المملكة وفي مختلف أنحاء العالم بنظام ( cbt) حيث تقوم الهيئة بتزويدِ شركة برومترك ببنوك الأسئلة للتخصصات
المقابله مع الكفيل او من ينوب عنه مهم جدا انك تتكلم في كل حاجه

في هذه المقابله حاول بل أكد عي الكفيل ان فلوس الامتحان تكون عليه ممكن يدخل معاك في مفاوضات لان في فلوس الاقامه ودي بتكون عليه فلوس التأمين الطبي ودي بتكون عليه فلوس التأمين ضد مخاطر المهنه ودي بتكون عليك كطبيب

لانك بتكون لسه جاي ومش معاك فلوس ومصاريفك كتيره فحاول تركز علي النقطه دي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما تريد معرفته عن ترخيص الهيئه السعوديه للتخصصات الصحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكبر وأدق مرجع لامتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الطبية
» كل ما تريد معرفتة عن انعاش القلب والرئه cpr

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عمالقة الطب :: عمالقة الطب :: وظائف أطباء العمالقة-
انتقل الى: