عمالقة الطب

ابداع العمالقة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاختصاص في فرنســا :: التخصص الطبي في فرنسا خطوة بخطوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
الموقع : أم الدنيا

مُساهمةموضوع: الاختصاص في فرنســا :: التخصص الطبي في فرنسا خطوة بخطوة    السبت 07 مايو 2011, 5:29 pm

شهادات الاختصاص في فرنسا :


أولاً .. شهادة DES :

شهادة اختصاص جامعية ممتازة, و هي بالتأكيد الأقوى و الأفضل في فرنسا, و هي الوحيدة التي يتمتع الطالب فيها براتب نظامي منذ البداية, معترف بها عالميا, هي كباقي الشهادات طبعا شهادة مخصصة للأجانب , و لا تتيح لك البقاء بفرنسا بعد اتمامها .

لكي تتقدم لشهادة DES, عليك أن تتقدم لامتحان قبول - يمكن للتسهيل تشبيهه بامتحان القبول في USMLE الأميريكي - , هذا الامتحان يجرى وفق قسمين, النجاح بأولهما شرط للتقدم للثاني, و هما :

1. الامتحان الأول internal : امتحان طبي, يجرى بأسئلة من النظام الأميريكي ( اختر الإجابة ) , عبارة عن 120 سؤال شاملة لفروع الطب قاطبة لكنها بدون شك تركز على العلوم السريرية منها بالدرجة الأولى, يجرى الامتحان بالشهر التاسع - عادة - من كل عام بالسفارة الفرنسية , أي أنك لن تسافر لفرنسا لتقديمه و هو أمر جيد .

2. الامتحان الثاني : هذا الامتحان يقدم في فرنسا, باريس, في الشهر 12 - عادة - , الامتحان عبارة عن كتابة موضوعين عن اختصاصين طبيين, خلال ساعتين, و هي مدة الامتحان.


لكن للامتحان آنف الذكر إشكالات هي :

1. الأولى أنه يحق لك التقدم له فقط مرتين بالعمر, و هو امتحان غير مضمون النجاح به البتة كونه باللغة الفرنسية.
2. الثانية أنه لا يحق التقدم من خلاله إلا على اختصاص وحيد, بمعنى أنك إن دخلت على أساسه و أنت ترغب باختصاص الأذنية مثلا, ففي حال لم تنجح بتأمين هذا الاختصاص - عدد المقاعد محدود طبعا, تماما كما نظام المفاضلة - فبالتالي تكون قد خسرت الامتحان و عليك إعادته , و طبعا لا تنسى أنه لا يحق لك التقدم له إلا مرتين !

لا يحتاج التقدم لامتحان الـ DES لامتحان لغة, و السبب بسيط و هو أنك لن تتمكن من النجاح فيه اذا لم تكن متقنا للفرنسية, كما الفرنسيين تماما.

يتم تقديم الطلبات للتقدم لامتحان الـ DES عادة بالشهر الرابع أو الخامس.


ملاحظة هامة : عدد المقاعد المفتوحة هذه السنة بالنسبة لامتحان التخصص DES هو 36 و يشمل التخصصات كالتالي :
2 للأنعاش والتخدير, 6 للتخصصات الطبية, 8 للجراحة, 1 لطب الأطفال, 1 لنساء و توليد, 5 لتخصص مختبر, 7 لتخصص الأمراض النفسية, 1 لطب الشغل 5 لتخصص الصحة العمومية.
عدد المقاعد ضئيل مقارنة بالسنوات الماضية و هو في تناقص مستمر, اذ كان العدد 144 ثم 77 السنة الماضية ثم 36 هذه السنة. و مع صعود ساركوزي الى الحكم ستصبح الأمور أصعب...


هنا, و قبل الانتقال للشهادات الأخرى لا بد لي من الإشارة إلى أن بقية الشهادات بفرنسا ليست بالشهادات الجيدة – مقارنة مع مثيلاتها الأميريكية و البريطانية و الألمانية - , و كما لاحظنا آنفا فأن تقديم طالب عربي للحصول على DES هو أمر شبه مستحيل عملياً لأنه يحتاج لغة فرنسية متقنة جدا ( إلا في البلاد التي تدرس الطب بالفرنسية ) , إضافة لمحدودية المقاعد عاما بعد عام , و بالتالي فإن خيارات الطالب العربي حينها تنحصر عملياً في الخيارات الآتية, و جميعها غير مأجورة ( قبل الخوض فيها لا بد لي بداية وقبل أي شيء من التأكيد على أن أهم نقطة من الآن و صاعداً هي الناحية المادية و اللغوية) :


ثانياً .. شهادة AFS :

شهادة الخبرة من أجل الاختصاص, و هي للأطباء الذين أنهوا دراسة الطب العام و بدؤوا اختصاصهم في بلادهم, لكنهم لم ينهوه.

تتطلب هذه الشهادة أن تمتلك مدة خبرة في بلدك في ذات الاختصاص هي عام واحد عادة ( قد تفي 6 أشهر بالغرض و بالمقابل فقد تمتد لعامين ) , على أساس هذه الخبرة تراسل المشافي في فرنسا , و المفضل طبعا المشافي الجامعية, و الحصول على القبول هنا ليس بالأمر الصعب, فهو بلا راتب طبعا .


الآن و بعد القبول نأتي للجانبين الأهم كما قلنا سابقا و هما الناحية اللغوية و المادية, و لنبدأ من اللغة.
ليس مهماً الشهادة اللغوية كما هو هام المستوى اللغوي, بمعنى أن الهدف من امتحان اللغة هو تحديد مستواك اللغوي و ليس الحصول على شهادة لغوية أو نجاح أو رسوب ( أي أنه ليس مماثلا للتوفل و الايلتز و الـ ZD )
اخبتار مستوى اللغة TCF , يقدم بالسفارة الفرنسية , و يقدم بفترات متقاربة عادةً ( عكس الايلتز و التوفل و الـ ZD التي تقدم بمدد متباعدة نسبيا ) و هو أمر جيد جدا , بنتيجة هذا الامتحان يحدد مستواك اللغوي :

1. فإما أنك لا تحتاج لمتابعة تعلمك للغة بفرنسا و هنا تتابع إجراءات القبول.
2. أو - و هو الغالب طبعا - أنك ستحتاج مدة زمنية معينة و كم هي تلك المدة التي تحتاج لمتابعة دراستك للغة في فرنسا ( مثلا شهرين و قد تصل لتسعة أشهر لمن لم يدرس الفرنسية في موطنه) و بناء على هذه المدة تراسل مركزا لغوياً بفرنسا لإتمام دراستك اللغوية فيه للمدة المطلوبة, و تحصل منه على ورقة تثبت تسجيلك فيك للمدة المطلوبة و دفعك الرسوم المترتبة عليك جراء ذلك.

من أجل القبول عليك مراسلة رؤساء الأقسام في المشافي.

الآن قد انتهينا من اللغة و القبول , نصل للفيزا .

مدة الفيزا المعطاة لطالب الـ AFS هي ثلاث سنوات, و هي مدة الاختصاص غالبا , و حتى تحصل عليها فالأمر الهام – اضافة للأوراق المطلوبة – هو أن توقع على ما يثبت أن عملك غير مأجور, و طالما أنه كذلك فأنت بحاجة لأحد طرق ثلاث لتمويلك :

1. إما أن تكون موفدا, أي تملك بعثة حكومية, إما من بلدك أو فرنسية - و عدد تلك الأخيرة محدود - .
2. و إما أن يكفلك مواطن فرنسي تقدم ما يثبت من كشوفات على أن راتبه في الأشهر الثلاث الأخيرة لا يقل عن 500 يورو شهرياً, و يكفل أن يعيلك مدة بقائك بفرنسا, و يمكنه أن يدفع لك أيضا قسط اللغة.
3. أو – و هو الأشيع – أن تفتح حساباً مصرفياً في بنك فرنسي بمبلغ حوالي 32 ألف فرنك فرنسي – نصف مليون ليرة تقريبا – و طبعا يحق لك صرفه و أنت في فرنسا.

الآن أنت قد سافرت لفرنسا, أنهيت اللغة هناك و بدأت الاختصاص, اختصاصك طبعا بدون راتب, و بالتالي فإن عليك أن تصرف على نفسك لمدة معينة – لا يعلمها إلا الله – و هي تعتمد على كفاءتك و قدراتك بالدرجة الأولى, عادة يبقى الطالب العربي حوالي 6 أشهر دون مرتب, لكن هذه ليست قاعدة عامة و أود التأكيد على هذا, فهناك من ينجح بالحصول على راتب بسرعة كبيرة و هناك من لا يستطيع الحصول عليه أبدا طيلة مدة دراسته و خاصة بالاختصاصات المرغوبة من قبل الفرنسيين كالأذنية و العينية, تمكنك شهادة AFS أن تحصل على فرصة تسمى القائم بأعمال المقيم FFI و هنا يصبح لك راتب هو حوالي 1200 يورو شهريا عدا عن المناوبات التي تختلف وفقا لأيام الاسبوع و قد تصل المناوبة لـ 250 يورو أيام الأحد, لكنها في الأحوال العادية حوالي 100 - 150 يورو.

تبلغ تكاليف السكن و المعيشة وسطياً 700 يورو, لكن هنا صديقي طالب الـ AFS يجب أن تتحسب من أنك قد تحتاج لدفعه طيلة مدة الاختصاص , و هو أمر مكلف, إنه مستقبلك فلا تغامر به !


يعيب هذه الشهادة أنها :

1. غير مسموح من خلالها بالعمل في فرنسا.
2. تحتاج لتعديل في بلدك غالبا .
3. ليست ذات أفضلية كبيرة على الشهادة المحلية في دول الخليج.


ميزاتها :

1. سهولة الحصول عليها.
2. أقل تكلفة من ألمانيا مثلا , لكنها طبعا لا تقارن البتة بالـ Facharzt الألمانية.
3. ميزة ثالثة سأشرحها بمثال, أنت تختص قلبية هنا, لنفترض أنك أتممت سنتين من اختصاصك, تراسل لفرنسا للحصول على اختصاص قثطرة قلبية مثلا, و هو اختصاص جيد جدا و أفضل من اختصاص القلبية العام, لربما هي تلك الميزة الفعلية الوحيدة لتلك الشهادة.


ثالثاً .. شهادة AFSA :

شهادة دراسات معمقة لاختصاصك الذي أجريته في بلدك, مدتها عامان, أي أن بإمكانك في فرنسا متابعة اختصاصك الذي أجريته في بلدك الأصلي باختصاص فرعي, إذاً فشهادة اختصاصك مقبولة عندهم – بعكس أميريكا فهي غير مقبولة البتة, و لا بألمانيا حيث يعتبرونها لك شهادة خبرة لا شهادة اختصاص – و هي نقطة جيدة جدا بالنسبة لمن أنهى اختصاصه هنا و أراد الإكمال بفرنسا, اذاً أستطيع القول , ربما تكون فرنسا من أضعف الخيارات لطالب طب متخرج غير مختص, لكنها الخيار الأفضل و لربما الوحيد لمن أنهى اختصاصه و أراد تعميقه .

تشبه هذه الشهادة من حيث الإجراءات اللازمة للحصول عليها شهادة AFS , فأنت أيضا تحتاج لمعونة مادية إما بعثة حكومية فرنسية أو من بلدك , أو كفيل فرنسي, أو عليك فتح حساب مصرفي مماثل لما هو الحال في AFS .

و بالنسبة للغة الوضع نفسه, فأنت بحاجة لتحديد مستوى TCF , ثم بنفس الخطوات اللازمة لـ AFS تتابع إجراءات قبولك.

من أجل القبول هنا أيضاً عليك مراسلة رؤساء الأقسام في المشافي.

ميزاتها:

1. إمكانية الحصول علي راتب بسهولة و سرعة أكبر من AFS , و غالبا المدة اللازمة أقل من 6 أشهر, والراتب هنا مشابه لـ AFS , ففي الحالتين يمكنك أن تحصل على فرصة تسمى القائم بأعمال المقيم FFI , و هنا يصبح لك راتب هو حوالي 1200 يورو شهريا عدا عن المناوبات التي تختلف وفقا لأيام الاسبوع كما ذكرنا و قد تصل المناوبة لـ 250 يورو أيام الأحد, لكنها في الأحوال العادية حوالي 100 - 150 يورو.
2. شهادة جيدة جدا, و لا تنسى كونها أفضل من أن تتابع في بلدك, و لا تنسى أيضاً أن فرنسا قد تكون خيارك الوحيد يا صديقي الطبيب المختص.

عيوبها:

تقريبا لا عيوب لها سوى أن لا إمكانية للعمل بفرنسا من خلالها, لكن هنا معظم من يجريها لا يفكر بالبقاء بفرنسا, بل يجريها غالباً لمتابعة حياته في الخليج, و لربما في بلده الأم .



رابعاً .. شهادة DU :
و هي عبارة عن دبلوم يجريه الطبيب المتخرج حديثا, مدتها القصوى تصل حتى عام واحد, و هي بالتالي لا تعتبر اختصاصاً بالمعنى الحرفي, و كمثال عليها, أن تقوم بعد تخرجك بالقيام ببحث عن الداء السكري لمدة عام, و لا فائدة عملية منها سوى تحسين سيرتك الذاتية, إذاً كيف نستفيد منها ؟؟

شهادة DU هي كالـ AFS و AFSA تتيح لك الحصول على فيزا, و هي نقطة جيدة علينا استغلالها, فإن حصلت عليها يمكن السفر على أساسها, اذاً قد بات لديك مدة تصل حتى عام كامل تستطيع البحث خلاله عن القبول الذي يناسبك و قد تنجح بإيجاد قبول مأجور, إضافة لأنه يصبح بإمكانك عمل دورة اللغة بهذه الفترة, و لكونها تكسبك خبرة إضافية, فهي تحسن فرصتك في قبول أفضل.

الحصول عليها يتطلب مراسلة كليات الطب في الجامعات الفرنسية, أما AFS و AFSA فستراسل رؤساء أقسام المشافي كما سبق و ذكرنا, أي كما في ألمانيا مثلا.



بعد هذا التفصيل الذي نتمناه وافياً , هل وجدت مكانك في فرنسا, و هل باتت قناعتك مطلقة بكون فرنسا هي المكان المناسب لك , حسناً, إذاً هيا بنا للسير في الطريق إلى هناك ..
الطريق إلى فرنسا :

يمر الطريق إلى فرنسا بخطوات عدة عليك تجاوزها للوصول إلى هدفك بالاختصاص هناك.

- الخطوة الأولى : بعد تخرجك عليك الالتحاق باختصاص هنا في بلدك الأصلي كي تتابع به في فرنسا, يعد هذا الأمر واجباً و شرطاً هاماً لحصولك على شهادة AFS التي تتطلب مدة خبرة معينة للحصول عليها , في حالات قليلة تقبل شهادات الخبرة من المشافي الخاصة, لكنها غير مضمونة.

- الخطوة الثانية : اتباع دورة لغوية للغة الفرنسية, و يفضل البدء بها قبل التخرج حفظاً للوقت, تحتاج عادة لعشر مستويات لغوية لإتمام لغتك الفرنسية بشكل مقبول, تجرى الدورات عادة بالمركز الثقافي الفرنسي, مدة المستوى الواحد شهران و نصف, و بحسبة بسيطة يغدو الوقت كاملاً عامين و نصف, و لكن حتى لا تستغرق كل هذه المدة يمكنك صديقي طبيب المستقبل اتباع دروس خصوصية تختصر لك الوقت كثيراً, ثم تقوم بإجراء امتحان تحديد المستوى TCF , يجرى هذا الامتحان في السفارة الفرنسية, عادة إما بعد المستوى الخامس أو بعد الانتهاء من المستويات كافة, لكن و على أية حال فالنقطة الهامة لهذا الامتحان كونه يجرى لتقييم مستواك باللغة الفرنسية أكثر من أي أمر آخر و بالتالي يمكنك تقديمه بأي وقت, فليس الهدف منه النجاح أو الرسوب و لا تحصيل درجات معينة, بل هو فقط لتقييم مستواك لغوياً, و بناءً على نتيجته يحدد مستواك و كم من الوقت أنت بحاجة لتكمل تعلمك للغة الفرنسية في فرنسا, فقد تحتاج لثلاثة أشهر و قد تمتد لأكثر من ذلك و قد تصل لتسعة أشهر إن لم تكن قد درست الفرنسية في بلدك , ثم تقوم بمراسلة مركز لغوي في فرنسا و تسجل فيه للمدة المطلوبة مع دفع القسط المترتب عليك, و تحصل على وثيقة من المركز اللغوي بتسجيلك فيه و دفعك للقسط ( يمكنك استعادة المبلغ كاملاً عدا رسوم التسجيل في حال لم يكتمل طريقك ) , هذه الوثيقة هامة للحصول على الفيزا.

- الخطوة الثالثة : تأمين القبول, و يتم عبر المراسلة بالبريد الالكتروني أو العادي للمشافي و يفضل الجامعية منها, قبولك سيكون غير مأجور لذا لن تواجه مشاكل كبيرة للحصول عليه (عناوين المشافي الجامعية للمراسلة http://www.medknowledge.de/germany/s...ols/france.htm ).

- الخطوة الرابعة : تأمين ممول لك في مدة اختصاصك, فأنت ستحصل على قبول غير مأجور, و طالما أنه غير مأجور فأنت بحاجة لمن يمول دراستك هناك, و هو شرط لازم جداً للحصول على الفيزا, أما الطرق التي يمكنك تأمينه بها فهي :
• منحة حكومية محلية أو فرنسية و عدد هذه الأخيرة محدود, حيث تقوم السفارة الفرنسية بدراسة طلبات المنح تلك و قبول عدد قليل منها.
• كفيل مواطن فرنسي, تقدم ما يثبت من كشوفات على أن راتبه في الأشهر الثلاث الأخيرة لا يقل عن 500 يورو شهرياً, و يكفل أن يعيلك مدة بقائك بفرنسا, و يمكنه أن يدفع لك أيضا قسط اللغة.
• و الاحتمال الأشيع أن تفتح حساباً مصرفياً بـ 32 ألف فرنك فرنسير( حوالي 5500 يورو ) في أحد البنوك الفرنسية, بحيث يكون هذا المبلغ معيلاً لك في دراستك لمدة حوالي العام هناك.

- الخطوة الخامسة : الفيزا, و هي لإقامة طويلة الأمد للدراسة , و للحصول عليها تتطلب :

• ملء استمارة طلب الحصول على التأشيرة.
• وثيقة تثبت قبولك في فرنسا.
• صورة عن شهادة الطب, و في حال كنت منهياً اختصاصك تقدم شهادة الاختصاص.
• وثيقة عن طريق تمويلك في دراستك, على اعتبار أن قبولك غير مأجور, و تكون إما منحة أو كفيل أو وثيقة معتمدة تثبت إيداعك للحساب المذكور آنفاً أو ما يثبت أنك ستودعه لاحقاً.
• ما يثبت توفر غطاء اجتماعي للطلبة الذين تتجاوز أعمارهم 28 عاماً أو الذين يودون الدراسة في مؤسسات غير معتمدة من قبل نظام الضمان الاجتماعي الفرنسي.
بعد ذلك تتم دراسة ملفك لمدة تتراوح من أسبوعين لأربعة أسابيع, و قد تمتد لأكثر من ذلك (قد يستغرق الحصول على الفيزا 12 أسبوع في حالات نادرة) تتم الموافقة إن شاء الله,و بعدها تكون قد انتهيت من الإجراءات المطلوبة في بلدك , و أنت الآن قد بت جاهزا للمغادرة ..

- الخطوة السادسة : بعد وصولك لفرنسا عليك إتمام تسجيل قبولك في المشفى الذي قبلت فيه , كما أن عليك الحصول على بطاقة إقامة طويلة الأمد بصفة طالب من قسم شرطة المنطقة التي تقيم بها, و لعملها تتطلب أمرين : التسجيل بالتأمين الاجتماعي, و نتيجة الفحص الطبي الذي يجرى في مركز الهجرة الدولي.

- الخطوة السابعة : التأمين الاجتماعي, لدى وصولك إلى فرنسا عليك أن تسجل في نظام التأمين الاجتماعي, هذا و يتمتع الطلبة ممن لا تتجاوز أعمارهم 28 عاماً بميزة هي أنهم بمجرد تسجيل قبولهم يصبحون خاضعين لنظام التأمين الاجتماعي العام في حال كان المشفى مسجلاً به, و هو يشمل الضمان الصحي و التأمين ضد الحوادث و تأمين الوفاة, تكلفته بسيطة حوالي 180 يورو كل عام, أما من تتجاوز أعمارهم 28 عاماً, أو المسجلين بمشافي لا تخضع للنظام العام الاجتماعي فعليهم التسجيل في التأمين الشخصي ضد المرض, و هو يماثل النظام الاجتماعي العام للتأمين من حيث شموليته للتأمين ضد المرض و التأمين ضد الحوادث و تأمين الوفاة, يتم التسجيل به في الصندوق البدئي للضمان الصحي CPAM, و هناك أنواع له تسمح لك بالتسجيل في مؤسسات تأمين عامة أو خاصة, و طبعاً تكلفته أكبر من النظام الاجتماعي العام, لكن وكالة إيدوفرانس قد تأمن لك السعر الأنسب في حال كنت ملتحقاً بخدماتها, هذا و توجد أنواع أخرى للتأمين لكنها غير ملزمة كالتأمين من أخطار السكن و غيرها ..

- الخطوة الثامنة : هناك أيضاً بعض الأمور عليك تأمينها من حيث إقامتك و معيشتك , فمثلاً ينبغي عليك تأمين السكن, و تتراوح تكلفة السكن عادة من 150 إلى 600 يورو في الشهر و سطياً, و ذلك تبعاً لنمط السكن ( غرفة - استديو - شقة ) و مكانه ( باريس هي الأغلى دون شك و ما عداها تتشابه تقريباً ), هذا و يوجد في فرنسا نظام يتيح لجميع الطلبة - فرنسيين كانوا أم أجانب - الحصول على إعانة سكن تبلغ عادة 170 يورو شهرياً للطالب العازب و 330 يورو للمتزوج و تزداد لمن لديه أطفال, هذا و يمثل السكن الجزء الأكبر من تكلفة المعيشة للطالب الأجنبي, التي تقسم عادة لـ 300 – 400 يورو سكن, و 200 يورو وسطياً للغذاء, و حوالي الـ 100 يورو مواصلات , لتغدو التكلفة الكلية حوالي 600 – 700 يورو شهرياً للعازب و أكثر من ذلك بالنسبة للمتزوج و خاصة من لديه أطفال, لكن هنا قد يرد إلى الذهن تساؤل هام, كيف ستغطي تكاليف إقامتك إلى حين يخصص لك راتب من مشفاك, قد أجاب القانون الفرنسي على هذا التساؤل بأن حدد للطالب ساعات عمل محددة يمكنه العمل بها لتأمين مصاريفه, و قد حددت هذه الساعات بـ 884 ساعة سنوياً على أن لاتتجاوز الـ 19.5 ساعة أسبوعياً في أسابيع الدراسة, و 35 ساعة أسبوعياً في أسابيع العطل, و لأجل التمكن من العمل فعليك الحصول على تصريح مؤقت من وزارة العمل الفرنسية.

- الخطوة التاسعة : الآن و بعد أن أنهينا الإجراءات الأولية اللازمة , و طبعاً لن تبدأ باختصاصك بعدها فوراً, فقد بات عليك إتمام دورة اللغة في المركز اللغوي الذي سجلت فيه وفقاً للمدة التي طلبت منك و أنت في بلدك بنتيجة اختبار مستوى اللغة TCF.

- الخطوة الأخيرة : بعد أن أنهيت كافة الإجراءات اللازمة فقد صرت الآن جاهزاً لبدء اختصاصك الذي اخترت, و نتمناه اختياراً موفقاً ناجحا ً يوائم طموحاتك و رغباتك و مقدرتك, فسر على بركة الله, و نتمنى لك التوفيق و النجاح .
خلاصة القول :


عزيزي طبيب المستقبل ,هي ذي كل الخيارت المتاحة أمامك بالنسبة لفرنسا إن اخترتها وجهة لاختصاصك , و أظن خياراتك قد باتت واضحة بذهنك الآن.

- طبيب متخرج حديثاً و لم يبدأ اختصاصه : فرنسا لا تملك خيارات مناسبة لك, فشهادة الـ du ليست شهادة اختصاص, و هي لا تتيح لك سوى تحسين سيرتك الذاتية.

- طبيب بدأ اختصاصه و لم ينهيه :

• لغتك الفرنسية عادية فخيارك afs .
• لغتك الفرنسية قوية و متينة جدا, إذاً تقدم للـ des .

- طبيب قد أنهى اختصاصه و يود تعميقه : خيارك هو afsa .


صديقي طبيب المستقبل , لا أود توجيهك بمنحى معين, فقد باتت الخيارات واضحة أمامك بحلوها و مرها و قد بات بمقدورك الآن تقدير إمكاناتك الشخصية و مدى ملاءمتها لاختيارك فرنسا مكاناً لمتابعة دراستك.
لكن الآن و أنت طالب الطب المتخرج حديثا بات أمامك خياران بالنسبة لفرنسا, خياراك هما des و هي حلم صعب المنال, و الخيار الثاني هو afs , الغير معترف بها و التي لا تخولك العمل بموجبها بفرنسا, اذا فهل ترى عزيزي الطبيب المتخرج حديثا أن فرنسا هي وجهتك المفضلة !؟ ... لكن لحظة من فضلك !!
دعنا لا نستعجل الأمر, هناك أمور أخرى تحكم قرارك, الأمور ليست بهذه البساطة, لا تنسى أن فرنسا مكان شبه مضمون للحصول على الاختصاص في دولة من أرقى دول العالم, و نسبة نجاحك في الحصول على اختصاص فيها هي الأعلى بين كل الدول الأوربية, و لا تنسى أيضا أنها المكان الوحيد تقريبا الذي تحصل فيه على اختصاص دون تقديم امتحان قبول و تخولك لاحقاً الحصول على راتب بشكل أكثر ضمانا مما هو الحال في ألمانيا ذات الشهادة الأفضل و الأقوى و لكن مع تكلفة مادية أكبر..
من ناحية أخرى علينا أن لا ننسى أن هناك جوانب اجتماعية و ثقافية قد تتدخل بالموضوع, فالجالية العربية في فرنسا ليست بالقليلة, و وجود قريب لك هناك قد يقدم لك المساعدة بشكل أو بآخر ..


أخيراً و ليس آخراً, صديقي طبيب المستقبل , أعتقد أنه بات الآن بمخيلتك صورة و لو بسيطة عن مستقبلك و كيف ستخطط له إن اخترت فرنسا مكانا لمتابعة داستك الطبية في المستقبل بعونه جل و علا, فلا تتعجل, فكر جيداً و ادرس قدراتك, و عندما تقرر اجعله قرارا حازماً و قبل كل شيء متعقلاً يناسب إمكاناتك, فإن اخترت فرنسا مكانا لاختصاصك بالنهاية, فسر على بركة الله, خيارك جيد بعونه تعالى, و لا يبقى لنا إلا أن نتمنى لك التوفيق و النجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egymedgiants.forumegypt.net
 
الاختصاص في فرنســا :: التخصص الطبي في فرنسا خطوة بخطوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عمالقة الطب :: عمالقة الطب :: المعادلات و الزمالات-
انتقل الى: